صحة الحامل

غثيان الصباح أسبابه وطرق علاجه

غثيان الصباح أسبابه وطرق علاجه؟ غثيان الصباح هو سمة من سمات معظم حالات الحمل لدى النساء. ما الذي يسببه وماذا يمكنك أن تفعلي لتجاوزه؟

غالبًا ما يكون غثيان الصباح هو أول علامة على الحمل، حيث يمكن أن يبدأ مبكرًا بعد أسبوعين من الحمل. على الرغم من الاسم، يمكن للمريض أن يشعر بالمرض في أي وقت من اليوم، على الرغم من أنه يُعتقد أن المعدة الفارغة هي أحد المسببات، فإن الصباح هو وقت شائع لظهورها.

غثيان الصباح أسبابه وطرق علاجه؟

لن تعاني كل امرأة حامل من غثيان الصباح، على الرغم من أن معظم النساء يصبن به إلى حد ما، ويمكن أن يختلف من الشعور بغثيان خفيف أو غثيان يصل إلى الشعور بالفزع وعدم القدرة على الاحتفاظ بأي طعام أو سوائل. يبدو أن شدة الآثار تكون أكبر لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من الصداع النصفي أو مرض السفر.

أسباب حدوث غثيان الصباح لدى الحامل

أسباب حدوث غثيان الصباح لدى الحامل

لا يُعرف بالضبط سبب ذلك، لكن يتفق معظم الأطباء على أن التغيرات في مستويات الهرمونات التي يسببها الحمل هي العامل الأكثر أهمية. أحد آثار هذه الهرمونات هو تغيير طريقة عمل الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الحمض.

سبب آخر محتمل هو أن العديد من النساء يعانين من زيادة في حاسة التذوق والشم أثناء الحمل، مما قد يجعل الشعور بالغثيان أسوأ عند وجود روائح كريهة أو قوية.

أخيرًا، يلعب التعب والإجهاد دورًا، وتتعب معظم النساء الحوامل وتتوتر كثيرًا من الوقت لآخر!

يمكن أن يحدث غثيان الصباح على مدى فترة الحمل الكاملة، لكن معظم النساء يجدن أنه يختفي بشكل أو بآخر بحوالي 14 أسبوعًا مع استقرار مستويات الهرمونات في الجسم.

طرق وعلاجات الغثيان عند المرأة الحامل

هناك العشرات والعشرات من “العلاجات” التقليدية لمشاعر الغثيان، ولكل أم رأي في هذا الموضوع! الحقيقة هي أن جسد كل امرأة مختلف، وبالتالي لا يوجد شيء واحد يناسب الجميع. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك تجربتها والتي يمكن أن تساعد معظم الأشخاص على الشعور بالتحسن.

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن تكون المعدة الفارغة سببًا لذلك، لذا تناول القليل من الوجبات الخفيفة يخفف من نسبة الشعور بالغثيان، وغالبًا ما تشعر الحامل بالجوع لهذا يستحسن الاحتفاظ ببعض البسكويت بجوار سريرك إذا استيقظت أثناء الليل.

يمكن أن يساعد امتصاص مكعبات الثلج، مثل المشروبات الغازية في التقليل من الغثيان. حيث يشتهر الزنجبيل الطازج بقدرته على تهدئة المعدة، لذا فإن صنع الشاي من الزنجبيل المسحوق أو حتى مضغ قطعة يمكن أن يكون أمرًا يستحق المحاولة.

يمكن أن تساعد علاجات دوار السفر أيضًا، لذلك قد يكون من المفيد تجربة الأساور المغناطيسية التي يمكنك شراؤها، ولكن لا يجب عليك أبدًا تناول أي دواء أثناء الحمل دون استشارة طبيبك.

علاجات منزلية مفيدة للغثيان عند الحامل

أثناء الصباح أو في هذا الصدد، قد تجدي أن تناول خمس أو ست وجبات صغيرة، بدلاً من الوجبات الثلاث الكبيرة المعتادة، أسهل على الجسم. تأكدي من أن كل وجبة تحتوي على بعض البروتينات والكربوهيدرات، مثل خبز القمح الكامل مع الجبن المبشور وشريحة من الطماطم أو الأرز أو إعداد القمح مع بعض الحبوب سهلة الهضم / الخفيفة وعصير البرتقال وبسكويت القمح الكامل. كني مبدعة؛ اختاري الأطعمة الصحية قليلة الدسم التي تعرفين أنها ستغري شهيتك. النفور من الطعام بسبب الغثيان أمر طبيعي ومفهوم تمامًا.

  • تناولي وجبات خفيفة صغيرة وجافة.
  • لا تقفزي من السرير على الفور. استلقِ بهدوء لفترة واطلبي من زوجك أن يحضر لك شريحة من الليمون الطازج أو البرتقال أو البسكويت الجاف اللطيف.
  • تجنبي المشروبات الكبيرة، تناولي المشروبات الصغيرة بشكل متكرر بين الوجبات.
  • من الأفضل تجنب الأطعمة الحارة والمقلية والأطعمة الدهنية مثل الحلويات الغنية جدًا.
  • تجنبي الإفراط في تناول المخللات أو الصلصة الغنية بالملح.
  • لا تقضي الكثير من الوقت في المطبخ وتجنبي الرائحة النفاذة لبعض الأطعمة عند التسوق.
  • تحضير الطعام عند الشعور بغثيان أقل.
  • إن تناول عصير الليمون أو البرتقال في الصباح وقبل وجبات الطعام يخفف من الغثيان المبكر للحمل.
  • رشفة من الماء البارد.

هام جدا

هام جدا

ومع ذلك، إذا كنت تعانين من غثيان وقيء شديدين ومستمرين، فاستشيري طبيبك. يمكن أن تؤدي هذه المضاعفات غير الشائعة للحمل إلى الجفاف وسوء التغذية، وتتطلب أحيانًا الأدوية الموصوفة وفي بعض الحالات حتى دخول المستشفى. على الرغم من أنه من الأفضل تجنب الأدوية أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الأولى، إلا أن هناك بعض الأدوية التي تم استخدامها لسنوات عديدة دون وجود خطر واضح على الجنين.

يعد غثيان الصباح جزءًا طبيعيًا من الحمل ولن يؤذي طفلك بأي شكل من الأشكال، ولكن في الحالات الشديدة قد لا تتمكنين من الاحتفاظ بأي طعام أو سوائل، وإذا استمر هذا، فقد تصابين بالجفاف، وهو أمر خطير جدًا على طفلك. إذا بدأ لك لون البول أنه يصبح داكنًا جدًا، فهذه علامة على أن مستويات السوائل لديك منخفضة جدًا، ويجب عليك التحدث إلى ممرضة التوليد أو الطبيب.

أخيرًا، عندما تكون في نوبة غثيان الصباح، لا تقلق كثيرًا بشأن ما تأكله – فالحصول على طاقة كافية أكثر أهمية من اتباع نظام غذائي متوازن في تلك اللحظة، لذلك إذا كانت الشوكولاتة تجعلك تشعر بتحسن، فتناوليها! يمكنك دائمًا تخزين الأطعمة الصحية عندما يخف المرض قليلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: